Jeeran Blog

Kingdom of Garbage!

Wednesday, April 18th, 2018

 

 

“درست هندسة مساحة، اشتغلت بالأزرق والرصيفة لفترة بنفس مجال دراستي. في إلي صاحب اسمه ساهر، ابن صاحب مكتبة الجاحظ، كنّا دائماً نقعد نحكي عن الحياة ومواضيع مختلفة، ومرة كنّا بنحكي عن الزبالة وخطرت ببالي فكرة إنه ليش ما أحاول كل إشي بحياتي لهاد الموضوع.

بلشت بـ 2014، بلشت من عند حبيبة اللي بالبلد أخدنا من عندهم الزبالة والبلاستيك وأعدنا تدويره وصرنا نعمل منهم lamp shades من المعالق وبلشت أبيع. بعدين أصحاب لإلي صاروا يشتغلوا معي وساعدوني كتير وبلش شوي شوي يكبر الموضوع وهلأ وصلنا لزيادات.

بنستخدم الخشب، البلاستيك، الأواعي، الحديد، الكرتون، الورق أو أي إشي ممكن يجينا بنفكر بطريقة نسخدمه فيها. كل القطع اللي عنّا بتاخد وقت بالتنظيف والشغل فكل قطعة بتكون مميزة بالنسبة إلي.

أكبر تحدي أو صعوبة واجهتني هي الناس هون، أول ما بلشت الشغل كانوا بس الناس اللي بعرفوني بس يشتروا مني أما باقي الناس كانوا يحكولي “حولت من شغلك بالهندسة للشغل بالزبالة” و لليوم العقلية شوي صعبة والناس ما كانت متقبلة الموضوع.

بتخيل زيادات من هون لخمس سنين رح تكون مملكة، حابب ندخل على المدارس والجامعات وننشر فكرة إعادة التدوير بين الناس. بحب الناس تعرف إنّا موجودين ورح نضل موجودين.”

- علاء زيادة

صفحة Ziadat4Recycling على جيران: http://jo.jeeran.com/p/ziadat4recycling-amman/

Photo Credit: Yousef Farraj

Leave a comment