Jeeran Blog

“جريدة الشرق الاوسط تنشر الانفوجرافيك الذي اعده جيران عن العادات الشرائية في المملكة العربية السعودية. “دراسة: 77% من السعوديين يفضلون خدمات التوصيل للمنازل

Sunday, November 3rd, 2013

خلصت دراسة تحليلية، حول العادات الشرائية بالسعودية، إلى أن نحو 77.5 في المائة من السعوديين يفضلون خدمات التوصيل للمنازل، كواحدة من أهم الأشياء التي يبحث عنها السعوديون في الأماكن التي يرتادونها، يليها البحث عن الأماكن المخصصة للسيدات بمعدل ثمانية في المائة، وملاءمة الأماكن للأطفال، وتوفر شبكة إنترنت لاسلكي مجاني، وبنسبة اثنان في المائة البحث عن الأماكن التي تقبل البطاقات الائتمانية والخالية من التدخين.
وأجريت هذه الدراسة على أكثر من مليون مستخدم سعودي لموقع وتطبيق «جيران» الإلكتروني، تم نشرها وتداولها عبر الشبكات الاجتماعية على شكل «إنفوجرافيك» (مخطط معلومات بياني) إلكتروني بنهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وأشارت دعاء عوايشه وهي من القائمين على الدراسة إلى أن الاعتماد الكلي كان على حساب نشاط المستخدمين بالسعودية، الذين تعدوا حاجز المليون مستخدم للموقع الإلكتروني و80 ألف مستخدم للتطبيق على الأجهزة الذكية.
وقالت عوايشه في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «اعتمدنا على نشاط المستخدمين من بحث عن أماكن، واتصال هاتفي من خلال الموقع والتطبيق، وتعد الفئة الأكثر تصفحا من الأماكن التي يرتادها السعوديون هي المطاعم، التي بلغ عددها بمختلف تصنيفاتها أكثر من عشرة آلاف مطعم بمختلف المدن».
ومن أصل 170 ألف موقع جغرافي مسجلة بموقع «جيران»، تعد كلمة «مطعم» هي الأكثر شيوعا عند البحث من قبل المستخدمين السعوديين، كون التطبيق والموقع يرتكزان على فكرة تقييم الأماكن بعد الزيارة ومشاركة الصور والتعليقات حولها، في أماكن مختلفة في كل مدينة تشمل خدمات متنوعة كالمطاعم والخدمات الطبية، والبنوك والصيرفة، والترفيه، والتعليم، وجعلها أكثر تفاعلية بين المستخدمين.
ويبحث السعوديون عن أماكن المطاعم عبر الإنترنت في وقت ذروة يبدأ من الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساء. وبحسب الدراسة تعتبر المطاعم الأكثر شعبية في السعودية، هي المطاعم ذات الصبغة المحلية بنسبة 21 في المائة، تليها المطاعم التي تقدم وجبات الهامبرغر السريعة بـ16 في المائة، وتتعادل المطاعم الشرقية ومطاعم البيتزا السريعة بنسبة 11 في المائة، فيما تتوزع الاختيارات الأخرى على المأكولات الآسيوية والإيطالية والمتخصصة بالمأكولات البحرية بمعدل يتراوح ما بين ثمانية إلى خمسة في المائة.

http://beta.aawsat.com/home/article/8084

Leave a comment